الخميس، 25 أكتوبر 2012

التعليم الطبي في العراق - تجر بة كلية طب تكريت


التعليم الطبي في العراق: تجربة كلية طب تكريت

ا.د. عبد ا لغني محمد علي السامرائي
أ.د. غانم يونس مصطفى الشيخ

 المقدمة:

 تعاني الدراسات الطبية الأولية من عدد من المشاكل والاختناقات تم تشخيصها من قبل العاملين في كليات الطب العراقية قبل إن يشخصها الخبراء العرب والأجانب الذين زاروا القطر وأنجزوا تقييما لمستوى أداء هذه الكليات ومن هذه المشاكل:
1)          الاعتماد على أسلوب التلقين والإملاء .
2)          عدم إعطاء الطالب (الطبيب مستقبلا ) دورا ايجابيا إثناء عملية الدراسة تتيح له فرصة للتفكير العلمي المستقل والإبداع والابتكار والبحث والتقصي لضمان متابعة للمعلومات بعد تخرجه .
3)          ازدحام الجدول بالدروس بهدف تزويد الطالب بأكبر كمية من المعلومات دون التركيز على المهارات والمواقف السلوكية .
4)          اعتماد الامتحانات كهدف للدراسة وليس أداة لقياس وتطوير مستوى الطالب والاعتماد على الامتحانات التي تقيس كمية المعلومات التي يعرفها الطالب وليس كيف وأين ومتى يستعمل هذه المعلومات.
5)          عدم ارتباط مفردات المنهج مع الأهداف المرجوة من الدراسة والقدرات المطلوب توفرها في الخريج.
6)          التركيز على تدريب الطالب في المستشفيات ذات المستوى المتطور فقط دون تعريض الطالب للخدمات الصحية خارج هذه المستشفيات وهي تشكل النسبة الأعظم من إعمال الخريج بما في ذلك سياسة وزارة الصحة في الرعاية الصحية الأولية وما تحتويه من نشطات يؤديها الطبيب خارج المستشفى .
7)          عدم وجود برمجه للمناهج تحاكي وتشابه الواجبات والإعمال المطلوبة من الطبيب.
8)          انقسام المناهج الدراسية حسب الاختصاصات الدقيقة بحيث يركز المختص على دروسه دون إعطاء الأولوية للنظرة الإجمالية للجسم وللمريض كفرد وللمشاكل الصحية كمجتمع.
9)          التركيز في المنهج وفي الامتحانات على المعلومات فقط بينما لا تعطى الأهمية للمهارات والسلوكيات والعلوم الاجتماعية التي تدخل في صميم عمل الطبيب.
          ولهذه الأسباب وتنفيذا للتوجيهات الجدية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إعادة النظر جذريا بالخطط الدراسية في التعليم الجامعي وكان أخرها ما جاء في ورقة إصلاح التعليم العالي في العراق قامت كلية الطب في جامعة تكريت بالتهيئة والإعداد لتقديم الخطة الدراسية المقترحة التي تستوجب عملا مضاعفا وشاقا بهدف تخريج الطبيب المتهيئ للعمل المؤثر والناجح في سبيل تطوير المستوى الصحي ودعم الصحة وبالتالي دعم التنمية البشرية.
          عقد التعليم الطبي في المنطقة والعراق عدد كبير من المؤتمرات والندوات شارك فيها عدد من مربينا الأفاضل من العراق وكان منها :
-         المؤتمر الأول للتعليم الطبي لمنظمة الصحة العالمية ( إقليم شرق البحر المتوسط ) في طهران 1962 .
-         ندوة منظمة الصحة العالمية حول التعليم الطبي في الإسكندرية عام 1963 .
-         ندوة منظمة الصحة العالمية حول التعليم الطبي في الإسكندرية عام 1966 .
-         ندوة منظمة الصحة العالمية حول التعليم الطبي في بغداد عام 1967 .ومنها انبثقت فكرة إنشاء اتحاد كليات الطب في الشرق الأوسط .
-         ندوة حول التعليم الطبي لمنظمة الصحة العالمية في الخرطوم 1968 .
-         دورة في التعليم الطبي في الإسكندرية عام 1970 .
-         المؤتمر الثاني للتعليم الطبي ( منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق البحر المتوسط ) طهران 1970 .
-         المؤتمر الأول للتعليم الجامعي / قطاع التعليم الطبي بغداد 1971.
-         الندوة الأولى للتعليم الطبي – البصرة 1972.
-         ندوة حول التعليم الطبي – عقدت في الجامعة الأمريكية في بيروت 1980 .
-         مؤتمر حول مشاكل الطب العام العربي في العقبة 1981 .
          وأعقب ذلك عدد أخر من الندوات والدورات عقدت على مستوى كليات الطب في القطر حتى عقد المؤتمر الثاني للتعليم الجامعي في تموز 1981 (وبضمنة التعليم الطبي ) ثم أعقب ذلك ثلاث مؤتمرات للتعليم الطبي. عقدت في كلية الطب جامعة بغداد في حزيران 1982 ، كلية طب جامعة الموصل في تشرين الثاني 1982 ، كلية طب جامعة المستنصرية في مايس 1983 ، وكان أخر هذه المؤتمرات المؤتمر الثالث للتعليم العالي   ( القطاع الطبي ) صيف 1987 ، والمثير للملاحظة إن هذه المؤتمرات والندوات قد أشرت وبصورة لا ينقصها الوضوح مكامن الخلل في الخطط الدراسية في كليات الطب ووضعت توصيات قلما توصف بأنها لو طبقت ونفذت ستأتي بالحل المطلوب ، فلو تفحصنا كلمة افتتاح المؤتمر الثاني الطبي الذي عقدته منظمة الصحة العالمية مكتب شرق البحر التوسط عام 1970 ، فإننا سنقرأ :
"إن التخطيط لإنشاء كلية طب جديدة يعني دراسة المشاكل القائمة في التعليم الطبي اخذين بنظر الاعتبار الحاجات الصحية للبلد كما هي  ألان وكما ستكون في المستقبل القريب ومن هذه المشاكل يتم صياغة أهداف ومناهج الكلية الجديدة لتكون حافزا ومنافسا لما هو قائم في الكليات التقليدية القائمة لان المنهج ليدوم إلى الأبد ويجب إعادة النظر والتطوير فيه على الدوام " ولا احد ينكر إن المنهج في كليات الطب في العراق قد أعيد النظر فيه مرات عديدة كان منها خلال المؤتمر الثالث للتعليم العالي (1987 ) واللجنة الجامعية للقطاع الطبي (1992 ) وتوجيهات ندوة تقييم المناهج لكليات الطب المنعقدة في 8/7/1999 . حيث تمت إعادة صياغة الأهداف العامة لكليات الطب لتلاءم الحاجات الصحية للبلد إلا إن هذه الأهداف لم تؤخذ بنظر الاعتبار من حيث تفاصيل المنهج التي توصل إلى تحقيق هذه الأهداف وإنما بقيت معزولة عنها عزلا تاما .
ثانيا-الأسباب الموجبة ودواعي التغيير :
       من البديهي إن نتساءل فيما إذا كانت الطرق التي يتعلم من خلالها طالب الطب خلال سنوات دراسته الستة ملائمة ومتشابهة لما ينتظر هذا الطالب من عمل ووظيفة بعد إنهائه الدراسة. ومن البديهي أيضا إن نتساءل عن المهمات والواجبات المطلوبة من الطبيب. ويمكننا إن نستنتج بسهولة من ذلك إن ما يتعلمه طالب الطب في منهج وطرق تعلم يجب إن يعد حسب ما يكون واجبه ووظيفته كطبيب. وقد حصل الكثير من التغيرات في وظائف الطبيب في العقدين الأخيرين والانفجار في المعلومات الطبية مما حتم علينا إعادة النظر بمحتوى المنهج وطرق ومواقع التعليم.
أسباب عامة  
 * التغير الذي حصل لمفهوم الصحة ورعايتها وخصوصا بعد تبني دول العالم ( ومنها العراق ) لتوصيات مؤتمر منظمة الصحة العالمية بالاتحاد السوفيتي عام 1978 الذي ينادي بتحقيق هدف الصحة للجميع بحلول العام 2000 وعن طريق تبني أسلوب الرعاية الصحية الأولية.
 * صدور إعلان ادنبرا الذي جاء نتيجة انعقاد مؤتمر الاتحاد العالمي لكليات الطب  ( وتمثيل العراق فيه ) في ادنبرا باسكتلندا في آب 1988 والذي نادى بإيجاد مناهج لكليات الطب تلبي وتناسب حاجات البلدان ذات العلاقة وليس إتباع مناهج مستوردة والقمة العالمية للتعليم الطبي لعام 1993.
* قيام كليات عديدة في إنحاء مختلفة من العالم بتبني مناهج تلاءم بلدانها وتلبي حاجاتها الصحية ومنها عدد من كليات أقطار الوطن العربي.
أسباب محلية
  * توجه الدولة من خلال توجهات وزارة التعليم العالي بإدخال واجبات بحثية للطالب ودراسة إعادة النظر في الساعات وطرق التعليم وإيجاد سبل تعليمية وصيغ فعالة لتلبية طلبات سوق العمل لمناهج التعليم العالي.
* الثورة الادارية التي تحتم على التعليم الطبي مواكبة متطلبات الطبيب الناجح المهيأ للعمل بايحابية وفعالية .
* نتائج تقييم أداء كليات الطب في القطر الذي قام بإجرائه فريق عمل من عدة مصادر ( فريق مصري وأردني وايرلندي ) إضافة إلى عدد من الخبراء من المملكة المتحدة وما تضمنته من مقترحات لتطوير مناهج كليات الطب
* تبني العراق من خلال وزارة الصحة ومؤسساتها لأسلوب الرعاية الصحية الأولية الذي أوصت بإتباعه منظمة الصحة العالمية مما يستدعي إعداد أطباء مهيئين لتنفيذ البرامج الصحية في القطر بإتباع هذا الأسلوب
* الفلسفة الجيدة والمضامين التربوية التي تضمنتها ورقة إصلاح التعليم العالي في العراق 1989 .
* الشعور بضرورة القضاء على السلبيات المواكبة للمناهج الحالية ومنها الإملاء والتلقين، عدم مواكبة الخريج للتطورات في المعلومات، ضعف القابلية الإدارية والقيادية ضمن فريق العمل، عدم إتاحة المنهج للطالب فرصة تنمية قابلية الإبداع والابتكار وغيرها من السلبيات.
              لهذه الأسباب وغيرها أقدمت كلية الطب / جامعة تكريت منذ تأسيسها على   تبني مشروع منهاج دراسي قامت بإعداده ليلاءم حاجات القطر الصحية.
أسس ومفاهيم العملية التعليمة
          تعتبر كلية الطب جامعة تكريت نموذجا متقدما للتطوير في التعليم الطبي ، يرتكز أساسا على المنظور الحيوي الطبي والنفسي والاجتماعي في منهاج التعليم الطبي الذي يحل محل المنظور الحيوي الطبي وهو المنظور الذي بنيت عليه مناهج التعليم الطبي في العقود السابقة . ويتم ذلك من خلال تعريف جديد للصحة على أنها وجود كامل للسلامة البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية وليس فقط غياب العلة والمرض .
إن النمو المتسارع في المعارف والعلوم والأثر الذي تركته ثوره المعلومات في أساليب التعلم جعل الهدف الأساسي للتعليم ليس الحصول على اكبر قدر من المعلومات والمعارف واختزانها بل تخطى هذا إلى اكتساب القدرة على الفهم والتحليل وحل المشاكل والاستيعاب المستمر للمتغيرات والتعامل معها .
ويمكن القول إن التعليم الطبي هو العلم والفن الذي ينصرف إلى: -
1-                إعداد خريجي المستقبل للأداء السليم في المجتمع ليصبحوا أطباء أساس قادرين على الانخراط في أي من مجالات الممارسة المهنية بكفاءة وفعالية وإنسانية.
2-                التأثير على البيئة التي يعمل بها هؤلاء الخريجين بهدف تحقيق اكبر قدر من أرضاء المستفيدين من الرعاية الصحية والمسئولين عنها والخريجين أنفسهم.
     لقد تم إعداد المنهج العلمي لكلية الطب جامعة تكريت ليحقق اكبر قدر من الالتزام الاجتماعي والذي يتحقق من خلال محاور أربع . التوافق مع الأوليات و الجودة والكفاءة الاقتصادية و العدالة ويتصف البرنامج التعليمي لكلية الطب جامعة تكريت أساسا انه برنامج متوجه إلى المجتمع ومبني على أسلوب حل المشاكل وإعطاء دور للطالب في العملية التعليمية .
التعليم الطبي المتوجه للمجتمع :
          هو التوجه اساسا الى الصحة وذلك باعداد الطبيب القادر على تنمية صحة الفرد والحفاظ عليها بقدر ما يكون قادرا على علاجه اثناء مرضه على الاهتمام بالبعد السكاني للصحة والمرض كبعد لا ينفصل عن صحة الفرد وهو وسيلة لاعداد اطباء قادرين على تقديم افضل مستويات الرعاية الصحية لجميع شرائح المجتمع بالمشاركة في جميع مستويات نظام الرعاية الصحية المناسب .  كما انه وسيلة لتنمية قدرات الطالب في العمل في فريق وإعداده كقائد والتعلم من خلال المواقف ودراسة الحالة والقدرة على التعلم الذاتي والتقييم الذاتي وذلك عن طريق التعلم من خلال تقديم الخدمة لشرائح المجتمع.
     وفي هذا النظام التعليمي تتكامل الأنشطة مجتمعية الأساس مع الأنشطة داخل الكلية ضمانا لتكامل المعارف والمهارات وتوافقها رأسيا وأفقيا منعا لتكرار الأنشطة بدون داعي في السنوات المتعاقبة من ناحية وحرصا على إلا تسقط معارف أو مهارات من ناحية أخرى.
وهناك أربعة أنواع لنشاطات الطلاب التعليمية في المجتمع: التدريب في المراكز الصحية الأولية والمشاريع الميدانية وبرامج رعاية الأسرة والعمل في نموذج مجتمعي معين في مجال التطوير الصحي.
التعلم المبني على المشاكل :
           يتضمن هذا المفهوم اعاده صياغة للموضوعات التي تضمها المواد التعليمية وبدلا من تقديمها للطالب منفصلة عن بعضها افقيا وراسيا ، فانها تقدم على هيئة مشاكل صحية مما يواجه الطالب في ممارساته المهنية مع الربط بين الموضوعات على هيئة مجالات او مفاهيم . وفي هذا الإطار يتم تحصيل الطالب وبناء ذخيرته من المعرفة بالعلوم الطبية والسلوكية والاجتماعية بشكل يضمن تكامل العلوم من خلال العمل في مجموعات صغيرة تقوم بدراسة تلك المشاكل وتحليلها ومحاولة فهمها وحلها وتحديد ما يتطلبه ذلك من معارف أو خبرات كأهداف تعليمية يقومون بأنفسهم بتحصيلها من المصادر التعليمية في المكتبة أو المختبرات ( وتتضمن مختبر المهارات السريرية ) أو من أساتذتهم تدريسي المواد الذين يعدون من أهم المصادر التعليمية وليس مصدرها الأوحد .
         والمعلم هو العمود الفقري للعملية التعليمية وعليه يعتمد تنميتها واثر اؤها . ويعمل مع كل مجموعة من الطلاب معلم مدرب يقتصر دوره على تسيير عمل الطلاب وتحفيزهم لتناول المشكلة بأسلوب التعلم الذاتي بتعمق المطلوب وتخضع العملية كلها لتخطيط دقيق يتضمن اختيار المشكلات وتتابعها وتوفير مصادر التعلم المناسبة والتقييم المناسب الذي يحقق جوده التعلم وحصيلته .
والتعلم المبني على المشاكل أسلوب يناسب التعليم الطبي بوجه خاص حيث إن الممارسة المهنية في أي من صورها ليست إلا تعاملا مع المشاكل الصحية للإفراد والمجتمعات وتتطلب استدعاء المعلومات والخبرات المناسبة لفهم المشكلة وحلها يتطلب ذلك تركيبا معرفيا يتيحه تحصيل المعارف من خلال المشاكل ولا يتيحه تحصيلها بطرق أخرى .
التعليم المعتمد على الطلبة
          يدور محور التعليم حول الطلاب ويعطيه دورا ايجابيا رئيسيا في العملية وليس دورا ثانويا سلبيا كمتلقي فقط. ويشجع نظام التعليم المعتمد على الطلبة، الطلاب على اكتساب القدرات والمهارات الخاصة بالتعليم الذاتي وكذلك تنمية الدور الايجابي للطالب بصفته محور للعملية التعليمية وشريك أساس في مسؤولية تعلمه ويؤدي ذلك في النهاية إلى تكوين الشخصية المتكاملة للخريج وتنمية قدراته على التحصيل والتحليل والاستنتاج.
         لكي نستطيع إبراز أهمية النظام الحديث في التعليم الطبي في كلية الطب جامعة تكريت لابد من توضيح الايجابيات والسلبيات لكل من النظامين التقليدي والنظام الرائد لكلية طب تكريت في مجال التعليم الطبي.
النظام التعليمي التقليدي
الايجابيات:
1.     يتم تغطية المناهج بعدد محدد من التدريسيين وبدون الحاجة إلى خبراء في مجال التربية الخاصة بالتعليم الطبي وأساليبه.
2.     يتم تغطية المناهج أو نسبة كبيرة منها وذلك عن طريق الدروس النظرية فقط لسهولة إعطاء المعلومات وعدم وجود نظام تكاملي لذلك.
3.     سهولة وضع الجداول التدريسية وانجاز تقييم الكلية.
4.      لايحتاج هذا النظام إلى تمويل مالي ضخم .
5.      تقبل الطلبة لهذا النظام كونه يشابه ما هو معمول به في المدارس المتوسطة والثانوية ، ولكون الطالب يلعب دورا" سلبيا" متلقيا" فقط وليس دورا" ايجابيا" في العملية التعليمية .

السلبيات :- 

1-    طرائق التدريس قديمة وغير محدثة قياسا" إلى طرائق التدريس العالمية.
2-    التركيز في المنهج على المعلومات فقط بينما لا تعطى أهمية كافية للمهارات والسلوكيات والعلوم الاجتماعية التي تدخل في صميم عمل الطبيب.
3-    عدم وجود برمجة للمناهج تحاكي وتشابه الواجبات المطلوبة من الطبيب عند تخرجه.
4-    عدم ارتباط مفردات المنهج مع الأهداف المرجوة في الدراسة والقدرات المطلوب توفرها في الخريج.
5-    عدم وجود تداخل تكميلي بين المناهج التدريسية المختلفة كما هو متبع في كليات الطب المتطورة في العالم .
6-    عدم التركيز على جوانب التدريب في مجال الاتصال بالمجتمع والإمراض الشائعة فيه .
7-    ضعف التركيز على الجانب البحثي والمشاريع المصغرة في الدراسات الأولية الذي يعتبر من أهم وسائل التطوير العلمية .
8-    ضعف التركيز في تقييم الطلبة لقدراتهم ومهاراتهم العلمية والسريرية والسلوكية مع إهمال تقييم مهارات الاتصال .
9-    عدم تشجيع الطلبة وتطوير قدراتهم فيما يتعلق بالتعليم الذاتي .
10 -  النشاطات التدريسية تركز بصورة كبيرة على المحاضرات النظرية مع ضعف واضح في استعمال الوسائل السمعية والبصرية الحديثة واعتماد الطلبة على المحاضرات المستنسخة مع ندوة حلقات المناقشة والندوات وورش العمل وعدم تواجد درس التدريب الميداني وان وجد فهو على شكل ممارسة طلابية خارج المناهج .
11- الاعتماد على أسلوب التلقين والإملاء .
12- عدم إعطاء الطالب ( الطبيب مستقبلا" ) دورا" ايجابيا" أثناء عملية الدراسة تتيح له فرصة للتفكير المستقل والإبداع والابتكار والبحث والتقصي لضمان متابعة المعلومات بعد تخرجه .
13- ازدحام الجداول بالدروس بهدف تزويد الطالب بأكبر كمية من المعلومات دون التركيز على المهارات والمواقف السلوكية .
14- اعتماد الامتحانات كهدف للدراسة وليس أداة لقياس وتطوير مستوى الطالب والاعتماد على الامتحانات التي تقيس كمية المعلومات التي يعرفها الطالب وليس كيف وأين ومتى تستعمل هذه المعلومات .
15- عدم ارتباط مفردات المنهج مع الأهداف المرجوة في الدراسة والقدرات المطلوب توفرها في الخريج.
16- التركيز على تدريب الطالب في المستشفيات ذات المستوى المتطور فقط دون تعريض الطالب للخدمات الصحية خارج هذه المستشفيات وهي تشكل النسبة الأعظم من فعاليات الخريج بما في ذلك وزارة الصحة في الرعاية الصحية الأولية وما تحويه من نشاطات يؤديها الطبيب خارج المستشفى .
17- عدم وجود برمجة المناهج تحاكي وتشابه الواجبات والإعمال المطلوبة من الطبيب.
18- انقسام المناهج الدراسية حسب الاختصاصات الدقيقة بحيث يركز المختص على دروسه دون إعطاء الأولوية للنظرة الإجمالية للجسم والمريض كفرد وللمشاكل الصحية كمجتمع.
19- التركيز في المنهج وفي الامتحانات على المعلومات فقط بينما لا تعطى الأهمية للمهارات والسلوكيات والعلوم الاجتماعية التي تدخل في صميم عمل الطبيب.

 

المنهاج الرائد لكلية طب تكريت

الإيجابيات 

أ‌-       إيجابيات التعليم المعتمد على حل المشكلات الصحية في مجموعات صغيرة :-

1-    يضمن التكامل الأفقي والراسي بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية وعلوم صحة المجتمع والعلوم السلوكية .
2-    تنمية القدرة على التعليم الذاتي .
3-    تنمية الدور الايجابي للطالب بصفته محور للعملية التعليمية وشريك أساسي في مسؤولية تعلمه .
4-    تنمية المستويات العليا من المعرفة وهي القدرة على استخدام المعارف ، الفكر التحليلي ، التقييم الناقد ، الابتكار والإبداع .
5-    صيانة كافة أنشطة تقييم الطلاب محتوى وأسلوبا" بتوافق كامل ودونما تعارض مع البنود الواردة في هذه المادة على أساس إن التقييم هو جزء أساسي من العملية التعليمية .
6-    زيادة قدرة الطالب على استيعاب المعلومات وخزنها .
7-    تكامل المعلومات والخبرات.
8-    القدرة على التعلم مدى الحياة .
9-    تحسين الخبرة السريرية والقدرة على اكتسابها مبكرا" إثناء سير العملية التعليمية .
10 -  تحسين مستوى التفاعل بين الطلبة انسهم وبين الطلبة والمدرسين وبين الطلبة والكلية.
ب‌-   ايجابيات التعليم الطبي المتوجه نحو المجتمع :-   
1-    تعريف الطلبة نظريا" وعمليا" وسلوكيا" بالمشاكل الصحية الشائعة للمجتمع.
2-    تنمية قدرات الطبيب الوقائية، الإدارية، البحثية، القيادية.
3-     تنمية قدرات الطبيب على وسائل الاتصال .
4-    تعريف الطالب والطبيب على حل المشاكل الصحية والاجتماعية للطبقات المتوسطة .
5-    اكتساب الخبرة والتعلم من الزملاء الأطباء والمعالجين التقليدين .
6-    التعرف على واجبات الطبيب ومشاكله في صميم المجتمع والواقع .
7-    اندماج الطالب مع العائلة وبشكل مباشر للتعرف على متطلبات المجتمع من خلال هذا التفاعل .
السلبيات  
1-    عدم إمكانية تغطية كامل المناهج عن طريق التدريس بواسطة حل المشاكل الصحية في مجموعات . و قد يتم تلافي هذا النقص عن طريق إدخال بعض المواضيع بطريقة التدريس الأفقي لزيادة المعلومات النظرية .
2-    ضرورة توفر أماكن مخصصه لاستيعاب طلبة الكلية بطريقة مناقشة المشاكل الصحية بإعداد كافية وبمواصفات خاصة.
3-    ضرورة تهيئة كادر تدريسي مدرب ومقتنع بأهمية هذا النظام الرائد في التدريس.
               الاستنتاج
            من خلال استعراض الايجابيات والسلبيات لكل من النظام التقليدي المتبع في كليات الطب الأخرى  والمنهاج الرائد لكلية طب تكريت ونظرا" للحاجة الماسة إلى التغيير والتطوير كمدخل إلى الألفية الثالثة ولقيام عدد كبير من الكليات من كافة إنحاء العالم ومنها كليات طب عريقة وكذلك لحاجة المجتمع في قطرنا العزيز إلى تخريج أطباء ذوي مواصفات مطابقة لحاجة سوق العمل فإننا نستطيع القول بان هذا النظام الرائد هو مثال نأمل إن يحتذي به في باقي كليات الطب في العراق .  إن تذليل العقبات التي تعترض تطبيق هذا المنهاج هي من أهم الأمور التي نرى انه يجب النظر بها ودراستها.  
        مدة الدراسة ومراحلها.
ان  مده الدراسة لنيل درجه البكالوريوس ست سنوات موزعة على المراحل الثلاث الأتية :-
      1.        المرحلة التعليمية الاولى وتشمل السنة الاولى .
      2.        المرحلة  التعليمية الثانية وتشمل السنة الثانية والسنة الثالثة.
      3.        المرحلة التعليمية الثالثة وتشمل السنوات الرابعة والخامسة والسادسة .
المواد التي تدرس لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة هي
      1.  التشريح والاجنه .
      2.  الانسجه والخلية والوراثه.
      3.  الفسلجة .
      4.  الكيمياء الحيوية .
      5.  العلوم السلوكية والنفسية والاجتماعية .
      6.  طب المجتمع والصحة المهنية .
      7.  طب الاسره .
      8.  علم الامراض .
      9.  الادوية .
    10.        الجراثيم والمناعة .
    11.        الطفيليات .
    12.        تاريخ الطب والعلوم .
    13.        الامراض الباطنية وفروعها .
    14.        الجراحه وفروعها .
    15.        امراض النساء والتوليد .
    16.        طب وجراحة العيون .
    17.        الطب العدلي .
    18.        طب الاطفال .
    19.        طب وجراحة الانف والاذن والحنجرة .
    20.        الحاسب الالي ونظم المعلومات .
    21.         المشروع الميداني.
    22.        سلامة المريض

القواعد المنظمة للعملية التعليمية

1- تتوجه العملية التعليمية في مجملها ، اهدافا، ومحتوى ، وموقعا واسلوبا للتعلم والتقييم ،الى الاهتمام بنواحي الرعاية الصحية للافراد جنبا ال جنب مع الاهتمام برعاية صحة الاسرة وتلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع .
2- تمتد عملية التعلم في جميع سنوات الدراسه ، متضمنة اكتساب المهارات والسلوكيات المهنية السليمة على اتساع مواقع الرعاية الصحية للمجتمع وعلى الاخص مرافق الرعاية الصحية في تكامل مع التعرض المناسب للتدريب بالمستشفى لاكتساب القدرات المطلوبة لطبيب الاساس .
3- التعلم من خلال حل المشكلات في مجموعات صغيرة هو الاسلوب الاساسي للتعلم واكتساب المعارف الطبية على امتداد سنى الدراسة ويتضمن ذلك الاسلوب المقومات التالية والتي يتعين الالتزام بها كافة الانشطة التعليمية
أ- التكامل الافقي والراسي بين العلوم الطبية الاساسية والعلوم الاكلينيكية وعلوم صحة المجتمع والعلوم السلوكية ، ويكون التكامل الافقي على مستوى المشكلات والمجموعات التعليمية ، وعلى مستوى السنة الدراسية او المرحلة التعليمية ، ويكون التكامل الراسي على مستوى السنوات الدراسية من الاولى للسادسة .
ب- تنمية القدرة على التعلم الذاتي .
ج- تنمية الدور الايجابي للطالب بصفته محور للعملية التعليمية وشريك اساسي في مسئولية تعلمه .
د- تنمية المستويات العليا من المعرفة : القدرة على استخدام المعارف الفكر التحليلي ، التقييم الناقد ، الابتكار والابداع .
4- تصاغ كافة  انشطة تفييم الطلاب ، محتوى واسلوبا بتوافق كامل ودونما تعارض مع  البنود الواردة في هذه المادة ، على اساس ان التقييم جزء اساس من العلمية النعليمة .
5-  يمارس مدرسوا المواد في الفروع العلمية مسؤلياتهم وواجباتهم في تعليم الطلاب وتقييمهم طبقا للبرنامج التعليمي الذي تتولى لجنة التعليم بالكلية ادارته وتنفيذه تحت اشراف مجلس الكلية .
 
منهجية اعداد الخطة الدراسية

الفلسفة والسياسة التربوية
      تبني فلسفة وسياسة التعليم في كلبة الطب بجامعة تكريت على اساس اهدافها ورسالتها في خدمة خطط الرعاية الصحية وتطويرها عن طريق التعليم والبحث والمشاركة الفعالة في العملية الخدميه وبما يلائم حاجات المجتمع .
ومن هذه الفلسفة فان الكلية تتبع في اعداد مناهجها :
         حاجات المجتمع الصحية .
           اسلوب التعلم وليس التعليم .
           اعداد الطالب ليكون باحثا .
                          اعداد الطالب للمشاركة في خدمة المجتمع عن طريق تأهليه لتنفيذ خطط الرعاية الصحية بمختلف مكوناتها .
 المشاكل والحاجات الصحية :
تم الحصول على اوليات المشاكل والحاجات الصحية من المصادر التالية :
1 - المصادر الاحصائية لوزارة الصحة ومؤسساتها ، وزارة التخطيط ، المنظمات                                                     الصحية العالمية واليونسيف .
2 -البحوث والدراسات الميدانية المنشورة .
3 -التقارير والدراسات المعدة من قبل المنظمات الشعبية .
4 –بحوث ودراسات مخططة .
    وقد تم الحصول على مؤشرات عديدة منها :
- الحاجة الى تنفيذ الرعاية الصحية في كافة انحاء القطر وعلى كافة مستوياتها بدأ بالفرد والعائلة .
- تمتع المجتمع بقوة عالية وتوجه الدولة نحو خدمة ورعاية هذه الفئة العمرية .
- التثقيف الصحي والحاجة الى دعمه .
- دعم حملات التلقيح .
- معالجة الامراض المزمنة المنتشرة.
- دعم الصحه الوقائية .
- التوسع في الصحة البيئية .
- دعم وتوفير الغذاء الصحي والدواء اللازم.
 الاداء الامثل للخريج :
     كيف يكون ادء الطبيب عند تخرجه ليتمكن من تلبية حاجات المجتمع وحل مشاكله المذكورة في اعلاه : يجب ان يكون الطبيب الخريج :

طبيبا معالجا وطبيبا وقائيا  وطبيبا باحثا وطبيبا معلما وطبيبا اداريا

     ولكي يتمكن من ان يكون كل ذلك يجب ان يكون طبيبا متهيئا لذلك فان الطبيب الذي نريده للمستقبل هو الطبيب المتهيئ للعمل في الدوائر والمؤسسات الصحية .
القدرات عند التخرج :
ان القدرات المطلوبة توفرها في  الطالب في نهاية سنوات الدراسة لكي يتخرج ويصبح طبيبا قادرا ومتهيئا على تنفيذ مهماته وواجباته وحسن الموصفات المذكورة في اعلاه (الاداء الامثل للخريج) وبفعالية مؤثرة تشمل الاتي :
1- القدرة على التعلم الذاتي ومتابعة المتغيرات في العلوم الصحية والمتغيرات في حاجات المجتمع .
2-  القدرة الوقائية من الامراض والمشاكل في المنطقة .
3-  القدرة العلاجية للحالات الشائعة والقدرة على التفريق بين ما يعالجه وما يحال الى مستويات علاجية اعلى بمهارات سريرية وسلوكية مؤثرة .
4- القدرة على اتخاذ القرار المناسب والقدرة على ادارة الفريق الصحي بصورة ايجابية وفعالية .
5-  القدرة على ممارسة البحث العلمي الميداني اثناء العمل من ناحية التخطيط والتنفيذ والتصميم والتحليل والاستنتاج والتعامل مع البيانات والمعلومات الصحية بهدف حل المشاكل الصحية .
6-  القدرة على التثقيف الصحي للفريق الصحي والمجتمع باتجاه تطوير المستوى الصحي .
7- القدرة على التعامل مع الحالات الطارئة المؤثرة في قطاعات المجتمع .
الاهداف العامة للكلية :
   تشتق الكلية اهدافها من الاهداف العامة للجامعة في التعليم والبحث وخدمة المجتمع لتشمل التالي:
1- تخريج الطبيب المهيأ نفسيا وتقنيا وسلوكيا بكفاءة في مجال الرعاية الصحية العلاجية الوقائية والتأهلية .
2- تكوين الشخصية المتكاملة للخريج وتنمية قدراته على التحصيل والتحليل والاستنتاج وقدرته على التعرف على المشاكل الصحية في مجتمعه والتفكير المستقل واتخاذ القرار المناسب .
3- تنمية وتطوير الخرجين من الاطباء خلال العمل وبرامج التعليم المستمر والدراسات العليا .
4-  تنشيط وتوجيه البحث العلمي نحو حل المشاكل الصحية في المنطقة وتسخير نتائجه للجهات ذات العلاقة
5- المشاركة الفعالة بواسطة فريقها الاكاديمي في تقديم وتطوير الخدمات الصحية المباشرة بهدف التنمية الاجتماعية .
6-  زرع القيم الانسانية الاصيلة للحضارة العربية الاسلامية في نفس الخريج كحافز للعمل في بناء المستقبل وتنمية الروح النضالية والايمان بمستقبل الامة العربية لجعله قادرا على مواجهة المشاكل في المجتمع والتغلب عليها .
طرق التعليم والتدريس
       تتصف طرق التعليم والتدريب على التالي :
1- تتمركز العملية التعليمية على الطالب وتعطيه دورا ايجابيا رئيسيا في العملية وليس دورا سلبيا ثانويا كمتلقيا مباشرا فقط
(STUDENT – CENTRED  EDUCATION)
2-  تعتمد العملية التعليمية على العلاقة الوثيقة بالمهمات المطلوبة من الخريج ان يؤديها عند تخرجه .
(TASK – COMPETENCY-BASED EDUCATION)
3-  تتخذ العملبة التعليمية من المجتمع والواقع التي تحاكيها ذلك اساسا في تحديد مكوناتها وطرق تنفيذها.
 (COMMUNITY ORIENTED  & COMMUNITY  BASED  EDUCATION)
4-  تتخذ من التعلم مع المشاكل الصحية محورا للعملية التعليمية .
(PROBLEM-BASED   EDUCATION)
5-تعتمد التكامل بين المواد كاسلوبا تعليميا اي ان المواد تدرس حسب اجهزة الجسم وليست منفردة.
(INTEGRATED NOT SUBJECT)
6- وبناء على هذه المواصفات فان طرق التدريس تتكون من :
        المناقشة / المحاضرات/ الدروس التعليمية (المختبريه ) / الندوات / التدريب الميداني / التدريب في المستشفيات والمراكز الصحية واجراء مشاريع البحوث العملية والميدانية / التعليم الذاتي .
مواقع التعليم
     لاتحدد مواقع التعلم والتدريس والتدريب على قاعة المحاضرات والمختبر في الكلية والردهة والعيادة الخارجية في المستشفى التعليمي وانما تتوسع لتشمل مواقع اخرى وباشراف من قبل منتسبي الكلية ومنتسبي وزارة الصحة وهي :
1- موقع الكلية :
قاعات المناقشة للمجاميع الصغيرة من الطلبة.
قاعات المحاضرات .
المختبرات العلمية .
المكتبة .
مركز التعليم الذاتي .
مختبر المحاكاة والمهارات .
2- المواقع الصحية :
ويكون التدريب مع المهارات باشراف مباشر وبعد نجاح الطالب في تقييم مهاراته في مختبر المحاكاة والمهارات .
المستشفى التعليمي .
المراكز الصحية في المدينة .
المراكز الصحية في الريف .
المستشفيات الاخرى في المحافظة او خارجها .
3-  المواقع الاخرى :
ويشمل المواقع التي تتواجد فيها قطاعات المجتمع حيث يقوم الطالب بالتدريب الميداني على اساليب الرعاية الصحية من استبيان الواقع الصحي واكتشاف المشاكل وتحديد الحاجات والمساهمة مع الفرق الصحية لدعم الصحة .
3-1 العوائل والافراد .
3-2 المنظمات والاتحادات الشعبية .
3-3 رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات .
3-4 المعامل والمؤسسات الاخرى .
نظــام التقييم
    يتكون نظام التقييم من ثلاثة اجزاء .
الجزء الاول : تقييم اداء الطالب .
الجزء الثاني : تقييم اداء التدريسيين والمساعدين .
الجزء الثالث : تقييم الخطة الدراسية .
تقييم اداء الطالب :
      يبنى تقييم الطالب لغرضين الاول لمتابعة تقديم اداء الطالب من حيث قدراته المستحصلة على استعمال المعلومات واداء المهارات والسلوكيات المحددة بالاهداف التفصيلية والوسيطة واعتبار هذه المتابعة حافزا للطالب للمزيد من التقدم ولتعديل  نقاط الضعف التي تكتشف اثناء التقييم واطلاعها للطالب اولا باول والغرض الثاني لقياس الحد الذي وصله الطالب في ادائه بالقياس الى القدرات الموصوفة والاهداف المحددة له للوصول اليها في نهاية الفترة الدراسية التي يتم تقييمها .
يقوم الطالب بتقييم ادائه واداء زملائه الطلبة في نفس المجموعة الصغيرة واعتبار ذلك جزا من تدريب الطالب على اساليب التعلم الذاتي وتقييم الاداء الذاتي واداء اعضاء فريق العمل الذي سيقوده بعد تخرجه. بينما يقوم بتقييم اداء الطالب لغرض الثاني التدريسيون والمساعدون الجزء الاكبر من قيمته ويساهم تعدد استقلالية المصادر المختلفة للتقييم المستمر ( الطالب نفسه وكافة زملائه في المجموعة والاساتذة المشرفين ) في زرع روح العلمية لدى القيم حيث يتم الاطلاع والمفارنة على هذه التقييمات من قبل لجنة السنة ويقيم الاستاذ والطالب عن مدى مطابقة تقييماته للخط العام للتقييم .
ويتكون التقييم السنوي من :-
      1)        التقييم المستمر : ويجري اثناء الدراسة و التعلم والتدريب ويتم عادة في نهاية كل اسبوع .
      2)        التقييم في نهاية كل فترة دراسية ويتضمن تقييم للاداء الذي تم خلال الفترة .
      3)        التقييم النصف سنوي ويتضمن تقييم عام لما تم من اداء خلال الفصل الاول ويكون لبعض المواد التي لا تجرى الامتحانات فبها على اساس الوحدات التعليمية.
      4)        التقييم السنوي ويجري في تهاية السنة الدراسية ويشمل الاداء الذي تم خلال الفصلين الاول والثاني .
      5)        التقييم النهائي ويتم في نهابة السنة السادسة لقياس القدرات النهائية للطالب . ويشمل تقييم الامتحانات ويشمل تقييم الامتحانات التحريرية بانواعها ( لتقييم القدرة على استعمال المعلومات وليس تذكر المعلومات فقط ) والامتحانات العملية المختبرية ومنها الامتحانات المبرمجة  (OSCE)  والسريرية ومنها الامتحانات العملية المبرمجه (OSPE)   والتقارير والبحوث والامتحانات الشفوية والامتحانات السريرية الحديثة التي تقيم الاداء للطالب مثلا تمارين التقويم القصيرة وومراقبة تنفيذ الطالب للمهارات وقوائم التدقيق للاداء سواء تملاء من قبل الطالب او الاستاذ وامتحان 360 درجة ونظام الملفات.
      وتختلف الامتحانات من ناحية المعيار الذي تقاس عليه فيكون الامتحان الخاص  باداء المهارات المكونة من درجتين مستوفي او غير مستوفي وتكون التقييمات المستمرة مكونة من 5 نقاط ويتم قياس كافة الامتحانات بقوائم تدقيق (CHECK LIST)   معدة   للغرض .
وتتكون الدرجة النهائية للسنة الواحدة من المعدل السنوي الذي يشمل 50 %  منها  والاداء خلال الامتحان النهائي  50 %  .
 برمجة البناء التدريجي للقدرات المطلوبة :
1- القدرات القابلة للقياس :
      لغرض بلوغ الطالب لاهدافه المحددة بنهاية دراسته بعد قضاء السنوات الست فان عليه ان يكون قد اكتسب القدرات التي تم وصفها في اعلاه وحيث ان هذه القدرات النهائية تتأتى من حاصل تراكمها خلال السنوات الست فان المنهج التي تنفذ خلال هذه السنوات توزع عليها لتضمن كل سنة قدرات مبنية  على القدرات المحصلة خلال السنة التي سبقتها .
وتتكون هذه القدرات اذا اردنا ترجمتها الى مفردات من ثلاثة اجزاء متداخلة مع بعضها اثناء العملية التعليمية ولكن بالامكان قياس وتقييم كل منها خلال امتحان واحد او عدة امتحانات , ويتم قياس كل من القدرات اثناء الدراسة ( التقيم المستمر ) او اثناء الامتحانات النهائية وفق معايير محددة تتناسب مع علاقاتها بالاهداف المحددة ولا يتم التركيز على كمية المعلومات المخزونة لدى الطالب وهذه الاجزاء الثلاثة هي :
1-1-  المعلومات : وتشمل القدرة على الحصول المعلومات والمفاهيم والقدرة على استعمالها لفهم تكوين ووظائف وتصرف الانسان كفرد و مجتمع في حالات الصحة والمرض ودور  العوامل المؤثرة على ذلك من داخل و خارج الجسم وصولا الى اتخاذ القرار الناسب في التعامل الوقائي والعلاجي والتأهيلي مع المشاكل والحاجات الصحية .
1-2 المهارات وتتضمن :-
أ‌-           مهارات التقييم النقدي التحليلي للبيانات والمعلومات الصحية .
ب‌-                    المهارات السريرية .
ت‌-              مهارات التعليم الذاتي لتحديد النقص في الاداء الذاتي لايجاد المصادر المناسبة لتغطية النقص وتحسين الاداء في الرعاية .
ث‌-                    القدرة على العمل ضمن فريق لاجراء البحوث العلمية .

1-3- المواقف السلوكية : وتتضمن :
                                             ‌أ.          السلوك اتجاه الذات للتعرف والاعتراف بالنقص في المعلومات والمهارات والتصرفات و العمل على تصحيح ما يحتاج الى ذلك .
                                           ‌ب.       السلوك اتجاه المريض وعائلته : القدرة تحت اشراف مناسب على ما تحمل مسؤولية تقدير نوع الرعاية للمريض وعائلته .
                                           ‌ج.        السلوك اتجاه اعضاء فريق العمل من رؤساء ومرؤوسين عن طريق المساهمة في علاقات بناء العمل و خارجه .
                                             ‌د.         السلوك تجاه المجتمع : المساهمة باتجاه دعم ورفع المستوى الصحي لكافة قطاعات المجتمع .
2        البناء التدريجي للقدرات :
     ويتم البناء التدريجي للقدرات على اساس التاريخ الطبيعي للمرض بحيث يمر بمراحل ما قبل التمرض ثم يعقبه مرحلة الامراض والتشخيص المبكر ثم مرحلة التعرض والتعامل والتدخل والتأهيل للمرض .
السنة الاولى : مرحلة ما قيل الامراض PREPATHOGENESIS  ويتضمن دراسة مفهوم الصحة والنظام الدراسي والنظام الصحي ومقدمة في تركيب ووظيفة تعرف الانسان ( فردا و مجتمعا ) في كافة مراحل الحياة من مرحلة الجنين الى البلوغ مع مقدمة التعامل مع الطوارئ والاسعافات الاولية .
السنة الثانية و الثالثة : مرحلة الامراض PATHOGENESIS  ويتعلم الطالب خلال هذه الفترة الجزء الاكبر من العلوم الطبية الاساسية على شكل منهاج تداخلي يدور خول مشاكل صحية وعلى شكل فترات تختص اجهزة واعضاء الجسم . ويتم خلالها دراسة فترة حدوث المرض .
السنة الرابعة والخامسة والسادسة :يقوم الطالب خلالها بالتعامل المباشر مع مشاكل صحية فب الفرد والمجتمع من حيث التشخيص والتاهيل وتحت اشراف مناسب.
السنوات من الاولى الى السادسة: اضافة الى اعلاه فان مجاميع من الطلبة وباعداد تبدأ بالتنازل وصولا الى العدد الانفرادي في الصف السادس تقوم دراسة مادة منهجية سنوية باسم مادة المشروع الميداني حيث يقدم الطلبة وتحت اشراف تدريسي مشرف بتخطيط وتفني وتقديم ونشر ومتابعة تطبيق بحث ميداني لمشكلة صحية في المجتمع وبهدف تدريب الطلبية على اجراء البحوث الميدانية بصورة مستمرة وبالاعتماد على النفس وتعميق اسس البحث العلمي الميداني والتركيز على مفهوم البحث كواجب علمي ووطني وفي كافة مواقع العمل وضمن تحقيق هدف الصحة للمجتمع ومساهمة في التنمية البشرية .

المرحلة التعليمية الاولى
1- مدة الدراسة ثلاثون اسبوعا ولا تقل ساعات الدراسة عن اربعين ساعة اسبوعيا .
2-     الاهداف التعليمية للمرحلة التعليمية الاولى :
     المرحلة التعليمية الاولى (مدخل العلوم الطبية ) هي المرحلة التي تؤهل الطالب الى :-
      1.     الالمام باساسيات المهنة .
      2.     ووسيلة التعلم واماكن التعلم .
      3.     تفهم اسس الرعاية الصحية في البلاد ونظم تلك الرعاية وروافدها بمستوياتها المختلفة .
      4.     تكسبه المعرفة ومبادئ التقييم الذاتي وتقييم الزملاء وتقييم البرنامج .
      5.     تؤهله لادراك القيم المهنية و أدابها  .
ويتم ذلك من خلال تناوله المشاكل في ستة دورات تعليمية تتناول اساسا السمات الاساسية للانسان السليم في مراحل العمر المختلفة وتركز المشاكل على تعزيز الصحة وحمايتها والارتقاء بها والوقاية من الاصابات والامراض وتعريف عوامل الخطر البيئي وألياتها وكيفية تجنبها والاحتياجات الغذائية للنمو والنشاط اليومي لمختلف الفئات – وتتلخص مخرجاتها في قدرة الطالب على :-
1. شرح الصفات التركيبية والوظيفية لاعضاء الجسم في مراحل العمر .
2. ذكر السمات الطبيعية والكيميائية في تلك المراحل .
3- ذكر العوامل البيئية الطبيعية والاجتماعية التي تؤثر ايجابيا وسلبيا على صحة الانسان و أليات التفاعل والتاثير .
4-         شرح خدمات الرعاية  الصحية لمختلف مراحل العمر والفئات المختلفة ( المدارس – امكن العمل – المسنين ) وذكر سمات مقدمي تلك الرعاية وطبيعة وظائفهم المختلفة ومسئولياتهم .
5-         اعداد وجبات غذائية لمختلف مراحل العمر والحساب العلمي للاحتياجات .
6-         ذكر المفاهيم الاساسية النمو وتطوير العوامل التي تنمى او تعوق التنمية الصحية .
7-         شرح عوامل الارتقاء بالصحة وكيفية تعزيزها .
8-         شرح المفاهيم التي تحدد الرعاية الصحية الاولية لمختلف الفئات واهميتها للنمو والتنمية الصحية
9-         المساهمة في القيام ببعض انشطة الرعاية الصحية الاولية للفئات العمرية ومعرفة الاليات والمفاهيم التي تحدد تلك الانشطة ونظام التسجيل الصحي .
10-    ادء بعض المهارات السريرية الاساسية Vital Signs  والاسعافات الاولية .
11- القدرة على الاتصال الانساني وتسجيل التاريخ الشخصي والصحي للفئات المختلفة .
12- القدرة على التناول المنطقى للمشاكل وخطوات حل المشاكل .
13- القدرة على التقييم الذاتي وتقييم الزملاء والبرنامج .
14- اجراء تثقيف صحي .
15- تسجيل خطوات بحث ميداني في مجال الصحة لفئات صحية محددة .

المجموعات التعليمية بالمرحلة الاولى :_
المجموعة الاولى :مقدمة لدراسة الطب والتاريخ الطبيعي للمرض .
المجموعة الثانية : مرحلة الانسان والبيئة .
المجموعة الثالثة : مراحل الحمل والولادة .
المجموعة الرابعة : مراحل الطفولة والصبا .
المجموعة الخامسة : مرحلة البلوغ والنضج .
المجموعة السادسة : الدم .
انشطة ميدانية  طول العام الدراسي (TUCOM103).


 منهاج السنة الاولى
 الاهداف الدراسية للسنة الاولى :
      يعرض الطالب في السنة الاولى البالغة 30 اسبوعا الى التاريخ الطبيعي للمرض أي في الظروف التي تسبق حدوث المرض (PREPATHOGENESIS)
الاهداف :-
بنهاية السنة الدراسية يكون باستطاعة الطالب ان :
      1.        يميز التركيب العام للانسان المبني على اساس الفيزياوية والكيميائية وفي مراحل نموه داخل وخارج الرحم .
      2.        يميز الاسس والظواهر الفيزيائية والبايولوجية والكيميائية التي تديم حياة الانسان وتمكنه من اداء وظائف جسمه المختلفة .
      3.        يميز ويفرق بين العوامل الفيزيائية والبايولوجية  والكيميائية والاجتماعية التي تسبب المرض .
      4.        يتعرف على المشاكل الصحية الكبرى في المجتمع .
      5.        يميز منافذ تقديم الرعاية الصحية الاولية داخل وخارج المؤسسات الصحية مع التركيز على الوقاية من المرض والتشخيص البكر .
      6.        يستعمل المهارات الاولية للتعامل مع الفرد والمجتمع ويكون قادرا على تجميع المعلومات منهما والقدرة على التعامل معها .
      7.        يمبز مبادئ المهارات السريرية .
      8.        يعلم ويقيم نفسه ويعمل ضمن فريق عمل بايجابية .
      9.        يستعمل الحاسبة الشخصية لبرمجة ما يعينه على معاملة المعلومات التي يجمعها من الفرد والمجتمع بهدف تحويلها الى معلومات احصائية .

 طريقة تنفيذ الجدول الاسبوعي:
      تعرض على الطالب في كل اسبوع مشكلة تبحث في مواضيع صحية ذات مساس بالاهداف الموضوعة لذلك الاسبوع والفترة الدراسية بحيث تتم مناقشتها في الدرس الاول وباسلوب المناقشة المعروف بـ(BRATN STORMING ) حيث يقوم الطلبة وبتوجيه غير مباشر من المشرف على المجموعة بتحديد الاهداف التعليمية للاسبوع بعد المرور بمراحل تعريف المشكلة وتحديد مضامينها وتفسير ما يمكن وتحديد احتياجاتهم من المعلومات والمهارات اللازمة لغرض حل المشكلة ويستمر درس المناقشة بقيادة احد الطلبة خلال الايام الاربعة التي تلي درس المناقشة بتعلم المعلومات والمهارات اللازمة لحل المشكلة ومن جميع المصادر وحسب الجدول المعد للغرض كالمحاضرات والندوات والمختبرات والعمل الميداني وفي درس المناقشة الثاني نهاية الاسبوع يقوم الطلبة بحل المشكلة بمشاركة الجميع عن طريق يقديم ومناقشة الحلول ويتم في نهاية الدرس تقييم الطلبة لانفسهم ولبعضهم البعض ومن فبل مشرفهم ويقيم الاسبوع والمنهاج ومدى تحقق الاهداف ويتم ذلك على استمارات وضعت خصيصا للغرض . ونشير هنا ان لكل مشكلة كراس خاص يحتوي على المعلومات والمصادر والدروس ويحتفظ المشرف بالاهداف التعليمية لكل مشكلة وهي التي تقرر مسار التعلم والدراسة طيلة الاسبوع .

نظام التقييم خلال المرحلة التعليمية الاولى
    يجري خلال السنة عدد من التقييمات وكالاتي :-
                  1.        التقييم الاسبوعي :-ويجري اثناء ونهاية كل اسبوع دراسي عن طريق التقييم من خلال استمارات خاصة  CHECK LIST لتقييم الحضور وفاعلية المشاركة ومهارة التعليم ومهارة العمل ضمن الفريق والسلوك اثناء ذلك .وبالاضافة الى ذلك فانه يتم تقييم المعلومات ومدى استعمالها لحل مشاكل وتفسير الغامض من الظواهر المطروحة للنقاش والدرس اضافة الى تقديم الطالب في نهاية الاسبوع حلا مكتوبا يتضمن الخطوات التي اتبعها لحل المشكلة مع المعلومات التي ساعدته على ذلك حيث يقوم استاذ المادة بتصحيحها .
                  2.        التقييم في نهاية الفترات الدراسية او كل مجموعتين :- ويتم ذلك بتقييم المعلومات والمهارات والسلوكيات في نهاية كل فترة عن طريق الامتحان التحريري على اسئلة هادفة متنوعة وعن طريق الامتحانات العملية في المختبرات والعمل الميداني ويكون الشق التحريري من ورقتين ويمثل الشق التحريري 70%والشق العملي 30% .
                  3.        التقييم النصف السنوي او نهاية الكورس:- ويتم تقييم المعلومات والمهارات والسلوكيات في كافة المواد التي تناولها في الفصل الاول وعلى شكل امتحانات تحريرية وعملية .
                  4.        تقييم القدرات :_قدرات وقائية – قدرات على رعاية الفرد – قدرات على التثقيف الصحي . قدرات بحثية – قدرات على التعلم الذاتي وحل المشاكل .قدرة على     تدريب الفريق الصحي ورفع كفاءته وقياس ادائه .
ويتم تقييم اكتساب الطالب للقدرات بصفه دورية تراكمية باستخدام قوائم ضابطه ويكون نتيجة التقييم بمرضى او غير مرضى في نهاية كل مجموعتين تعليميتين (مرضى 50% ) ويخطر الطالب بنتائجه
5- تقييم نهاية المرحلة التعليمية الاولى
                  1.        تقييم تراكمي للقدرات بنهاية المرحلة التعليمية الاولى بمرض او بغير مرضى يجب حصول على مرضى  قبل الجلوس الى تقييم المعرفة الشاملة وفي حالة عدم حصوله على تقدير غير مرضى عليه اعادة العام الدراسي بجميع انشطته .
                  2.        تقيم للمعرفة الشاملة تحريريا ومشاهدات مختبرية .ويتكون الشق التحريري من ثلاث ورقات كل منها ثلاث ساعات .
                  3.        اختبار في الثقافة القومية مدته ثلاث ساعات .
                  4.        اختبار تحريري وعملي في الحاسب الالى الشق النحريري منه مدته ساعتان .
                  5.         اختبار تحريري في اللغة العربية مدته ثلاث ساعات.
6- توزيع الدرجات :
50% من مجموع الدرجات الاختبارات الدورية.
50% من مجموع الدرجات للاختبارات نهاية المرحلة
المواد التعليمية للمرحلة الاولى:
 تستوفى الساعات الدراسية عن طريق تكامل العلوم المختلفة الواردة بجدول الدراسة من خلال الانشطة والمصادر التعليمية وليست كمواد تعليمية منفصلة ( حلقات مناقشة ، مشاهدات ، مختبرات ، ندوات ، محاضرات ، انشطة ميدانية ، تدريبات في مراكز الرعاية الصحية الاولية ، مختبر المهارات ، زيارة العوائل).
وتتضمن المواد التعليمية للمرحلة الاولى: الفسلجة \التشريح\الانسجة والاجنة\الكيمياء الحياتية\ طب المجتمع\ طب الاسرة\ علم الخلية الجزيئي\ العلوم السلوكية والنفسية\ المشروع الميداني\ الحاسبات.
 قواعد عامة :-
-         يفاد الطالب في نهاية كل مجموعة تعليمية عن ادائه ونقاط الضعف والقوه فيه .
-         في حالة تجاوز الطالب النسبة المسموح بها للغياب طبقا للتعليمات الجامعية يحرم من دخول امتحان هذه المجموعة وكذا امتحان نهاية المرحلة ويعد الطالب برنامج اعادة مدته اسبوعين اثناء العطلة الصيفية وتسكن درجات الطالب في المواد المناسبة طبقا لجدول الدراسة بحد اقصى 50% من مجموع الدرجات لهذه المجموعة التعليمية المعاده الا اذا كان الغياب بعذر مقبول ومعتمد من الجهات الطبية ولجنة التعليم .
- يتم تحليل نتائج الطالب قي الاختبارات الدورية واختبارات نهاية العام وتسكن الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد المختلفة الواردة في جدول الدراسة بالمرحلة الاولى .
- في حالة رسوب الطالب في احدى المواد او اكثر يتم عقد امتحان دور ثان في شهر ايلول يجتاز فيه الطالب اختبارا شاملا للمعرفة ( تحريري و مشاهدات مختبرية ) عليه .
اجتيازه بنجاح اولا .وعند حساب الدرجات يؤخذ في الاعتبار المادة الراسب فيها الطالب فقط ، ويعتبر تقدير الطالب في هذه المادة مقبولا ويحتفظ بتقديره في المواد التي نجح فيها بالدور الاول .
-         الطالب الراسب في امتحان الدور الثاني عليه اعادة العام بجميع الانشطة ويجلس الى جميع اشكال التقييم الدورية مع زملائه الجدد وفي تقييم نهاية العام على الطالب اجتياز اختبار للمعرفة ( تحريري و مشاهدات مختبرية ) بنجاح يتم تحليله ويؤخذ في الاعتبار المواد المعادة ويحتفظ بتقديرات المواد السابق نجاحه فيها اول مره . 
 اللجنة المركزية لامتحان المعرفة الشاملة للمرحلة التعليمية الاولى:
1-    يتم تشكيل اللجنة المركزية لامتحانات المعرفة الشاملة ويعتمد تشكيلها عميد الكلية وتقوم بوضع تصور للتقييم الدوري ونهاية المرحلة ويضمن تكامل المواد التعليمية ويطابق مع فلسفة التعلم والتقييم المتطور طبقا للمحددات الاتية :
        ‌أ.الاهداف التعليمية للمرحلة والمجموعات التعليمية .
     ‌ب.       الوزن النسبي للمواد الدراسة .
      ‌ج.        المشكلات محل التقييم والاسئلة المقترحة بواسطة رؤساء الفروع و تدريس المواد .
2 -   تقوم اللجنة بوضع خطة تحليل نتائج الطلاب في الامتحان وتسكين الدرجات في المواد التعليمية المختلفة .
3-                اللجنة مسؤولة على الحفاظ على سرية الامتحان .
4-                تقوم اللجنة باستشارة من تراه من تدريسي المواد للمساعدة في اداء المهام المنوط بها .
5-                تقوم اللجنة بعمل تقدير احصائي في نهاية الامتحان ، ويعرض على لجنة التعليم الطبي ومجلس الكلية .
6-                اللجنة لها صفاتها الاعتبارية وتتحمل جميع المسؤوليات المتعلقة بتقييم المعرفة الشاملة .

المرحلة التعليمية الثانية
مدة الدراسة بالمرحلة التعليمية الثانية:-
       تشمل المرحلة التعليمية الثانية ( السنة الثانية والثالثة ) وتمتد على ستون اسبوعا مقسمة بالتساوي بين السنتين الثانية والثالثة ولا تقل مدة الدراسة عن اربعين ساعة اسبوعيا .
الاهداف التعليمية للمرحلة التعليمية الثانية :_
      نهاية هذه المرحلة يكون الطالب قد اكتسب :
اولا : قدرات كافية من المعلومات والمهارات عن التركيب الوظيفي والتشريحي للجسم واجهزته ومسببات المرض البيولوجيه والبيئه وتفاعلاتها المحدثة للمرض او المناعة والتغيرات الباثولوجيه واسس التدخل الوقائي والعلاجي والتأهيلي .
ثانيا : قد اكتسب المعلومات والمهارات و السلوكيات التي تمكنه من البدء في مناظره المرضى في الدورات السريرية في مواقف تعليمية تحت الاشراف .
ثالثا : قد تمكن من اساليب التعلم والتقييم الذاتي واساليب تجميع البيانات و المعلومات.
رابعا : قد تمكن من مواجهة المشاكل للفرد والمجتمع بالاسلوب العلمي لحل المشاكل .

المجموعات التعليمية بالمرحلة الثانية
1-                العدوى والالتهاب.
2-                اللمف.
3-                الاورام .
4-                جهاز الدوران .
5-                الجهاز الحركي .
6-                الجهاز التنفسي .
7-                الجهاز الهضمي والتغذية .
8-                الغدد الصماء والايض .
9-                الكلى والمسالك البولية .
10-           الجهاز العصبي .
المواد التعليمية بالمرحلة الثانية على مدى العامين
     تستوفى الساعات الدراسية عن طريق تكامل العلوم المختلفة الواردة لجدول الدراسة من خلال النشطة والمصادر التعليمية وليست كمواد منفصلة ( حلاقات مناقشة ، مشاهدات مختبرية ، ندوات ، محاضرات ، مختبر المهارات ، انشطة ميدانية ، تدريب في مراكز الرعاية الصحية الاولية ، زيارات العائلات ).
وبها تدرس مواد الاحياء المجهرية / الكيمياء الحياتية\ الطفيليات\الانسجة والاجنة\ التشريح\ الامراض\ تاريخ الطب\ الادوية\ العلوم السلوكية والاجتماعية\الرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة\ طب المجتمع \ والمشسروع الميداني.

التقييم بالمرحلة التعليمية الثانية
التقييم الدوري
1 -  تقييم تشخيصي اسبوعي بدون درجات يتم ذاتيا بواسطة المعلم والمجموعة لتحسين الاداء .
2-    تقييم شامل للمعرفة ( تحريريا – ومشاهدات مختبرية ) بنهاية كل مجموعتين تعليميتين يتكون الشق التحريري منه من ورقتان مده كل منهما ساعتان ويمثل الشق التحريري 70% والمشاهدات المختبرية 30% من الدرجات .
3-    القدرات :
قدرات وقائية –القدرة على رعاية الفرد – القدرة على التثقيف الصحي – قدرات ادارية – قدرات بحثية – قدرات على التعلم الذاتي وحل المشاكل – قدرة على تدريب ورفع كفاءة الفريق الصحي وقياس اداءه .
    يتم تقييم اكتساب الطالب للقدرات بصورة دورية تراكمية باستخدام قوائم ضابطه ويكون نتيجة التقييم بالمرضى او غير مرضى في نهاية كل مجموعتين تعليميتين (مرضى 50% )ويخطر الطالب بنتائجه .

 تقييم نهاية المرحلة التعليمية الثانية
 والذي يجري في نهاية السنة الثانية والسنة الثالثة .
1- تقييم تراكمي للقدرات بنهاية كل سنة دراسية بمرضى او غير مرضى يجب حصول الطالب على مرضى 50% قبل الجلوس الى تقييم المعرفة الشاملة .ومصادر الانشطة الميدانية والتعلم عن طريق حل مشاكل التقييم , مختبير المهارات السريرية.
2-تقييم المرحلة الشاملة تحريرياومشاهدات مختبرية ويتكون الشق 60%للنظري 40% للعملي ويتكون الشق التحريري من احدى عشر ورقة كل منهما ثلاث ساعات ومقسمة على سنتي الدراسة الثانية والثالثة.
3- الحاسب الالي
اختبار نحريري وعملي مده الاختبار التحريري ساعة واحدة بنهاية المجموعة التعليمية الثانية عشر .

 توزيع الدرجات
                            50% من الدرجات للاختبارات الدورية
                           50% من الدرجات لاختبار نهاية العام الدراسي
 قواعد عامة :-
-         يفاد الطالب في نهاية كل مجموعة تعليمية عن ادائه ونقاط الضعف والقوه فيه .
-         في حالة تجاوز الطالب النسبة المسموح بها للغياب طبقا للقرارات يحرم من دخول الامتحان وفي حالة عدم استفادة الحضور عن مجموعة تعليمية واحدة يعد للطالب برنامج اعاده مدته اسبوعين اثناء العطلة الصيفية لاي مجموعة تعليمية وتسكن درجات الطالب في المواد المناسبة طبقا لجدول الدراسة بحد اقصى 50% من مجموع الدرجات لهذه المجموعة التعليمية المعادة الا اذا كان الغياب بعذر مقبول ومعتمد من جهات طبية مسؤولة ولجنة التعليم .
-         يتم تحليل نتائج الطالب في الاختبارات الدورية واختبارات نهاية العام وتسكن الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد المختلفة الواردة في جدول الدراسة بالمرحلة الثانية .
-         في حالة رسوب الطالب في احدى المواد او اكثر يتم عقد امتحان دور ثان في شهر ايلول يجتاز فيه الطالب اختبارا شاملا للمعرفة ( تحريري ومشاهدات مختبرية ) عليه اجتيازه بنجاح اولا ، وعند حساب الدرجات يؤخذ في الاعتبار المادة الراسب فيها الطالب فقط ، ويعتبر تقدير الطالب في هذه المادة مقبولا ويحتفظ بتقديره في المواد التي نجح فيها بالدور الاول .
-         الطالب الراسب في امتحان الدور الثاني عليه اعادة العام بجميع الانشطة ويجلس الى جميع اشكال التقييم الدورية الواردة ذكرها اسوة بزملائه الجدد وفقا لتقييم نهاية العام وعلى الطالب اجتياز اختبار للمعرفة    ( تحريري ومشاهدات مختبرية ) بنجاح يتم تحليله ويؤخذ في الاعتبار المواد الراسب فيها فقط ويحصل الطالب على تقدير مقبول عند نجاحه في المواد المعادة ويحتفظ بتقديرات المواد السابق نجاحه فيها اول مرة .

اللجنة المركزية لامتحان المعرفة الشاملة للمرحلة التعليمية الثانية

1-                يتم تشكيل اللجنة المركزية لامتحانات المعرفة الشاملة ويعتمد تشكيلها عميد الكلية وتقوم بوضع تصور لتقييم المعرفة الشاملة في تقييم الدوري ونهاية المرحلة يضمن تكامل المواد التعليمية ويتطابق مع فلسفة التعليم والتقييم المتطور بالكلية طبقا للمحددات الاتية :-
- الاهداف التعليمية للمرحلة والمجموعات التعليمية .
- الوزن النسبي للمواد بجدول الدراسة .
- المشكلات محل التقييم والاسئلة المقترحة بواسطة رؤساء الفروع وتدريسي المواد .
2-                تقوم اللجنة بوضع خطة تحليل نتائج الطلاب في الامتحان وتسكين الدرجات للمواد التعليمية المختلفة
3-                اللجنة مسؤولة على الحفاظ على سرية الامتحان .
4-                تقوم اللجنة باستشارة من تراه من تدريسي المواد للمساعدة في اداء المهام المنوط بها .
5-                تقوم اللجنة بعمل تقدير احصائي في نهاية الامتحان ، ويعرض على لجنة التعليم الطبي ومجلس الكلية .
6-                اللجنة لها صفتها الاعتبارية وتتحمل جميع المسؤوليات المتعلقة بتقييم المعرفة الشاملة .









المرحلة التعليمية الثالثة
مدة الدراسة بالمرحلة التعليمية الثانية:-
           تشمل المرحلة التعليمية الثانية ( السنة الرابعة والخامسة والسادسة ) وتمتد على 108 اسبوعا مقسمة على السنوات تالثلاث بواقع 30 اسبوعا لكل منن السنة الخامسة والرابعة و48 اسبوعا للسنة السادسة ولا تقل مدة الدراسة عن اربعين ساعة اسبوعيا .
الاهداف التعليمية للمرحلة التعليمية الثالثة :
     في  نهاية هذه المرحلة يكون الطالب قادرا على :
1-    وصف انماط الصحة والمرض في المجتمع متضمنا التقييم الكمي للمشاكل الطبية والاجتماعية.
2-    : عمل التقصاءات ميدانية ومراجعة الابحاث السابقة باستخدام اسس علم الوبائيات السريرية.
3-  اضهار مهارة حل المشاكل الصحية الشائعة لدى المرضى ويتضمن ذلك تحديد مشكلة المريض  ووضع فرض ابتدائي وجمع المعلوماتلاختبار هذا الفرض  وتحليل البيانات ومعالجتها للوصول الى فرض شبه نهائي واعداد خطة العمل.
4-  أظهار فهم المعلومات الطبية الاساسية والسريرية والسلوكية والاجتماعية وتطبيقها في تفسير المشاكل الصحية المنتشرة لدى المرضى وكذلك تفهم البعد الوقائي والبعد الاجتماعي والاقتصادى لمشكلة المريض.
5-    التعامل مع الحالات المرضية الحرجة في بعض المواقف المحددة في مستوى محدد من المسؤلية.
6-  القدرة الى اظهار المهارات السريرية وتطبيق مفاهيم المعلومات الاساسية والسلوكية في تشخيص وعلاج المشاكل الصحية الهامة والشائعة.
7-  القدرة على اظهار التفهم التام للتاريخ المرضي للمشاكل الصحية الشائعة وعرفة الاليات المحددة للمرض وطرق الوقاية والاكتشاف المبكر للحالات وتحديد العوامل الاجتماعية والبيئية المؤثرة.
8-    القدرة على تفهم واختبار الفحوص اللازمة والعلاج الامثل ووضع حساب الجدوى الاقتصادية في الاعتبار.
9-  أظهار القدرة على استعمال المعلومات والمهارات في تحديد تكاليف الخدمات الصحية وربطها باولويات المشاكل الصحية بالعراق.
10-           أظهار الكفاءة في التعليم الذاتي والعمل في فريق والتقييم الذاتي وتقييم الزملاء وتقييم الخدمات الصحية.
11-     مسؤولية الرعاية الشاملة للعائلات
12-     وصف أنماط ووسائل ترشيد استعمال الدواء.,
13-     القدرة على ممارسة التثقيف الصحي للفرد والمجتمع.
14-  القدرة على حل المشاكل – التعلم الذاتي- التقييم الناقد- العمل في الفريق- التعامل مع القطاعات الاخرى المرتبطة بالصحة- تخطيط البرنامج لدراسة مشكلة مجتمعية بالمشاركة الشعبية.




المواد التعليمية بالمرحلة الثالثة
الصف الرابع:
1-    الطب الباطني.
2-    الجراحة.
3-    طب المجتمع
4-    الرعاية الصحية الاولية.
5-    النسائية والتوليد
6-    طب الاطفال
7-    الطب العدلي
8-    السلوك الطبي \
9-    المشروع الميداني

الصف الخامس:
1-    الجلدية
2-    الانف والاذن والحنجرة
3-    العيون
4-    الامراض النفسية
5-    الامراض الرثوية
6-    الكسور
7-    الجراحة (الاشعة وتجميلية)
8-    رعاية صحية اولية \ طب الاسرة
9-    المشروع الميداني\ افقي
الصف السادس
الطب الباطني
الجراحة
طب الاطفال
النسائية والتوليد
الرعاية الصحية الاولية \ طب الاسرة
   
     تستوفى الساعات الدراسية عن طريق تكامل العلوم المختلفة الواردة لجدول الدراسة من خلال النشطة والمصادر التعليمية وليست كمواد منفصلة ( حلاقات مناقشة ، مشاهدات مختبرية ، ندوات ، محاضرات ، مختبر المهارات ، انشطة ميدانية ، تدريب في مراكز الرعاية الصحية الاولية ، زيارات العائلات ).وبها تدرس مواد الطب الباطني والجراحة وطب الاطفال والنسائية والتوليد والرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة وطب المجتمع.


الدورات التدريبية السريرية على مدى الثلاث سنوات

السنة الرابعة
1.     دورة الرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة ( وتشمل رعاية الامومة والطفولة والاسرة- التطعيمات- صحة البيئة- رعاية المسنين- التغذية- الادارة الصحية- اقتصاديات الصحة- التثقيف الصحي والصحة المهنية).
2.  دورة الباطنية
3.  دورة الجراحة
4.  دورة النسائية والتوليد
5.  دورة طب الاطفال
تكون مدة كل دورة ست اسابيع
اما الطب العدلي والاخلاق الطبية فتدرس افقيا
 السنة الخامسة

1-    دورة  الامراض النفسية
2-    الامراض الرثوية
3-    دورة طب العيون
4-    دورة جراحة الانف والاذن والحنجرة
5-    دورة جراحة العظام والكسور
6-    دورة الجراحة (اشعة وتجميلية)
7-    دورة الامراض الجلدية
8-    دورة الرعاية الصحية الاولية
9-    المشروع الميداني يعطى افقيا
تكون مدة كل دورة اربعة اسابيع من التسلسل 1 الى 8
السنة السادسة :
1-    دورة الامراض الباطنية – 12اسبوع
2-    دورة الجراخة- 12 اسبوع
3-    دورة طب الاطفال- 8 اسبوع
4-    دورة النسائية والتوليد- 8 اسابيع
5-    دورة طب الاسرة وطب المجتمع 8 اسابيع
 الانشطة الميدانية يوم اسبوعيا طيلة المرحلة الثالثة اتو متواصلة لاسبوعين لكل دورة.


القدرات المطلوب اكتسابها وتنميتها للوصول الى المستوى الامثل لاداء الطبيب بنهاية المرحلة التعليمية الثالثة.
1-    قدرات وقائية تهدف الى تنمية القدرة على الارتقاء بالصحة والوقاية من المرض.
2-    القدرة على رعاية الفرد في وحدات الرعاية الصحية الاولية.
3-    القدرة على التثقيف الصحي على مستوى الفرد والمجتمع.
4-    القدرة على العمل في فريق وتدريبه ورفع كفاءته وقياسادائه.
5-    قدرات ادارية.
التقييم بالمرحلة التعليمية الثالثة
التقييم الدوري
1- تقييم تشخيصي اسبوعي بدون درجات يتم ذاتيا بواسطة المعلم السريري والمجموعة لتحسين الاداء .
2-تقييم شامل للمعرفة ( تحريريا – ومشاهدات سريرية ) بنهاية كل مجموعتين تعليميتين يتكون الشق التحريري منه من ورقتان مده كل منهما ساعتان ويمثل الشق التحريري 40% والمشاهدات التحريرية  60% من الدرجات .
3-القدرات :
القدرات على تقديم الخدمات الصحية والتعامل مع المرضى وفهم اساسيات التحاليل المختبرية التي يحتاجها الطبيب لاغراض التشخيص وتحديد الاستجابة للعلاج وقدرات وقائية –القدرة على رعاية الفرد – القدرة على التثقيف الصحي – قدرات ادارية – قدرات بحثية – قدرات على التعلم الذاتي وحل المشاكل – قدرة على تدريب ورفع كفاءة الفريق الصحي وقياس اداءه .
    يتم تقييم اكتساب الطالب للقدرات بصورة دورية تراكمية باستخدام قوائم ضابطه ويكون نتيجة التقييم بالمرضى او غير مرضى في نهاية كل مجموعتين تعليميتين (مرضى 50% )ويخطر الطالب بنتائجه .

 تقييم نهاية المرحلة التعليمية الثالثة
           والذي يجري في نهاية السنة االسادسة .
1- تقييم تراكمي للقدرات بنهاية كل دورة تدريبية سريرية بمرضى او غير مرضى يجب حصول الطالب على مرضى 50% قبل الجلوس الى تقييم المعرفة الشاملة .ومصادر الانشطة الميدانية والتعلم عن طريق حل مشاكل التقييم , مختبير المهارات السريرية وعرض الحالات السريرية.(الوقعة الطويلة والقصيرة والامتحان الشفوي)
2- تقييم نظري وسريري في نهاية كل فترة تعليمية للسنة الرابعة والخامسة وفي نهاية كل دورة سريرية للسنة السادسة.
3-    تقييم المرحلة الشاملة تحريرياومشاهدات سريرية ويتكون الشق 40%للنظري 60% للامتحان السريري ويتكون وقت الشق التحريري ثلاث ساعات لكل ورقة .اما الشق السريري فيكون الوقت المعطى للطالب حسب طبيعة الامتحان سواء وقعة طويلة او قصيرة او شفوي او الامتحان المبرمج (الاوسكي).

 توزيع الدرجات
     الصف الرابع والصف الخامس
                            50% من الدرجات للاختبارات الدورية
                           50% من الدرجات لاختبار نهاية العام الدراسي
   الصف السادس
                     20% للاختبارات الدوربة
                     80% للامتحان النهائي وتكون 20% لكل من الشفوي والوقعة الطويلة والوقعة القصيرة والنظري
 قواعد عامة :-
-         يفاد الطالب في نهاية كل مجموعة تعليمية عن ادائه ونقاط الضعف والقوه فيه .
-         في حالة تجاوز الطالب النسبة المسموح بها للغياب طبقا للقرارات يحرم من دخول الامتحان وفي حالة عدم استفادة الحضور عن مجموعة تعليمية واحدة يعد للطالب برنامج اعاده مدته اسبوعين اثناء العطلة الصيفية لاي مجموعة تعليمية وتسكن درجات الطالب في المواد المناسبة طبقا لجدول الدراسة بحد اقصى 50% من مجموع الدرجات لهذه المجموعة التعليمية المعادة الا اذا كان الغياب بعذر مقبول ومعتمد من جهات طبية مسؤولة ولجنة التعليم .
-         يتم تحليل نتائج الطالب في الاختبارات الدورية واختبارات نهاية العام وتسكن الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد المختلفة الواردة في جدول الدراسة بالمرحلة الثانية .
-         في حالة رسوب الطالب في احدى المواد او اكثر يتم عقد امتحان دور ثان في شهر ايلول يجتاز فيه الطالب اختبارا شاملا للمعرفة ( تحريري ومشاهدات سريرية ) عليه اجتيازه بنجاح اولا ، وعند حساب الدرجات يؤخذ في الاعتبار المادة الراسب فيها الطالب فقط ، ويعتبر تقدير الطالب في هذه المادة مقبولا ويحتفظ بتقديره في المواد التي نجح فيها بالدور الاول .
-         الطالب الراسب في امتحان الدور الثاني عليه اعادة العام بجميع الانشطة ويجلس الى جميع اشكال التقييم الدورية الواردة ذكرها اسوة بزملائه الجدد وفقا لتقييم نهاية العام وعلى الطالب اجتياز اختبار للمعرفة    ( تحريري ومشاهدات سريرية ) بنجاح يتم تحليله ويؤخذ في الاعتبار المواد الراسب فيها فقط ويحصل الطالب على تقدير مقبول عند نجاحه في المواد المعادة ويحتفظ بتقديرات المواد السابق نجاحه فيها اول مرة .
اللجنة المركزية لامتحان المعرفة الشاملة للمرحلة التعليمية الثالثة
1-    يتم تشكيل اللجنة المركزية لامتحانات المعرفة الشاملة ويعتمد تشكيلها عميد الكلية وتقوم بوضع تصور لتقييم المعرفة الشاملة في تقييم الدوري ونهاية المرحلة يضمن تكامل المواد التعليمية ويتطابق مع فلسفة التعليم والتقييم المتطور بالكلية طبقا للمحددات الاتية :-
- الاهداف التعليمية للمرحلة والمجموعات التعليمية .
- الوزن النسبي للمواد بجدول الدراسة .
- المشكلات محل التقييم والاسئلة المقترحة بواسطة رؤساء الفروع وتدريسي المواد .
2-    تقوم اللجنة بوضع خطة تحليل نتائج الطلاب في الامتحان وتسكين الدرجات للمواد التعليمية المختلفة
3-    اللجنة مسؤولة على الحفاظ على سرية الامتحان .
4-    تقوم اللجنة باستشارة من تراه من تدريسي المواد للمساعدة في اداء المهام المنوط بها .
5-    تقوم اللجنة بعمل تقدير احصائي في نهاية الامتحان ، ويعرض على لجنة التعليم الطبي ومجلس الكلية .
6-    اللجنة لها صفتها الاعتبارية وتتحمل جميع المسؤوليات المتعلقة بتقييم المعرفة الشاملة .

تفاصيل العمل في العام الدراسي للصف السادس 2001- 2002

السنة الدراسية 48 اسبوع
اماكن النشاط التدريبي – مستشقى تكريت التعليمي- مراكز الرعاية الصحية الاولية في المحافظة
جدول التدريب

اليوم
الوقت
النشاط
المسؤول عن النشاط
الاحد
الاثنين
الثلاثاء

8 الى 8.50
حلقة دراسية
المدرب المنسب من الفرع المعني
9 الى 10
الدورة اليومية على المرضى الراقدين
اختصاصي المادة
10 الى 12
عرض حالات مرضية
احتصاصي المادة
12 الى 1
مناقشة حصيلة اليوم
اختصاصي المادة
1 الى 2
محاظرات تختارها الفروع\ او عرض مشكلة صحية
حسب تنسيب الفرع
الاربعاء
9 الى 12
اجتماع سريري لمناقشة حالات مرضية مختارة
تدريسيي الفروع المعنية
الاربعاء
12 الى 2
ندوة تقييم
مسؤول السنة السادسة
الخميس
8 الى 12
المراكز الصحية
مقرر التدريب الميداني والمدربين الميدانيين


مواصفات الطبيب الكفء

ان مهنة الطب من اسمى الرسالات التي تخدم البشرية حيث ان الطبيب يعتبر دائما رمزا للعناية بالمرض وانقاذالارواح  ومن ثم كان لمستوى وكفاءة الطبيب من الاهمية لاداء هذه الرسالة الانسانية. ويشكل مستوى معلومات وقدرات ومهارات وسلوكيات الطبيب الكفء الاهتمام الرئيسي لكل المؤسسات الطبية التعليمية والصحية في العالم.
وقد حددت مجالات لضمان كفاءة الطبيب وهي:
1-    الالمام بالمعرفة الطبية الحديثة
2-    توفر القدرات الطبية الحديثة
3-    قدرات التشخيص السريري والميداني
4-    كفاءة انشاءالعلاقات الشخصية
5-    الاستعداد لان يعترف الشخص بحدود قدراته وان يقيم نفسه تقييما سليما
6-    حفظ السجلات والتقارير يصورة سليمة
7-    القدرة على استخدام الفئات المساعدة من افراد الفريق الصحي لاستخدام الامثل
8-    اشراك المريض في اختيار العلاج وبدائله
9-    التكامل المهني

وقدرات الطبيب الكفء تشمل القدرات الوقائية والعلاجية والادارية والبحثية والتعليمية
القدرات الوقائية
·        المعرفة الوقائية واللاج للامراض المتوطنة والمعدية
·        المعرفة والمعالجة لمشاكل صحة الامومة والطفولة
·        تخطيط وتنفيذبرامج تنظيم الاسرة
·        المعرفة والوقاية والعلاج للمشاكل الغذائية في المجتمع
·        المعرفة والاشراف على المشاكل البيئية والصحية بالمجتمع
القدرات العلاجية
·        القدرةعلى مباشرة الرعاية الصحية الاولية لمشاكل المجتمع المختلفة ومعرفة المضاعفات للمشاكل المختلفة التي تحتاج للتحويل الى الرعاية الثانوية او التاهيلية بنظام الخدمة الصحية
·        تشخيص وعلاج ومتابعة الطوارىء بمختلف الاعمار
·        تقديم خدمات الرعاية والتاهيل اللازمة للامراض المزمنة والمرضى المسنين
·        رعاية المرضى في حالاتهم المتاخرة المشرفة على الوفاة
·        القدرة في جميع الحالات على اختيار العلاج اخذا في الاعتبار الظروف الاقتصادية والامكانات المتاحة


مسؤوليات ادارية
·        العمل كعضو او كرئيس للقريق  في اللمواقع المختلفة للرعاية الصحية
·        تجميع البيانات واستعمال الاخصاءات الحيوية ووسائل اللتسجيل الطبي والقدرة على استيعابها وتحليلها في مجالات الصحة والمرض
·        الخبرة بالنواحي الادارية والاقتصادية والفنية والسلوكية اللازمة لادارة وحدة صحية
·        التصرف السليم ازاء المشاكل الطبية القانونية في المجتمع
مسؤوليات تعليمية
·        القدرة على التعلم الذاتي ومقبلا على التعلم المستمر
·        التثقيف الصحي للمريض والمجتمع
·        تدريب الفريق الصحي ورفع مستواهم
مسؤوليات بحثية
·                                القدرة على تحديد المشاكل الصحية التيس تحتاج الى بحث
·                                القدرة على وضع خطة بحثية متكاملة.





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق